الخميس، 14 أبريل 2011

- التخطيط

ويحتوي على محورين رئيسيين :
1- المبادئ العامة للتخطيط للتعلُم الإلكتروني .
2- مراحل التخطيط للتعلُم الإلكتروني .
- يُعهد بالتخطيط لفريق عمل من الخبراء في كل من التعلم الإلكتروني , تكنولوجيا التعليم , علم النفس التعليمي , المناهج وطرق التدريس , تصميم المقررات والبرمجيات وإنتاجها , التخطيط واقتصاديات وإدارة التعليم , تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , التقويم التعليمي بالإضافة إلى  المعلمين و أولياء الأمور ورجال الفكر في المجتمع.
والشكل التالي يوضح دور فريق التخطيط المقترح لإدخال التعلُم الإلكتروني في تعليمنا.

يستخدم الفريق أسلوب النظم System Approach في القيام بعملية التخطيط من خلال النظرة الكلية للتعلم الإلكتروني والتعرف على كافة مكوناته , ومن ثم وضع كافة هذه المكونات وما بينها من علاقات في الحسبان عند التخطيط له.
و تحتوي ( منظومة ) التعلُم الإلكتروني على المكونات التالية :

1.  المكون التدريسي ( البيداجوجي ) : ويختص باغراض التعلُم الإلكتروني وأهدافه ومحتواه وإستراتيجيات التعليم والتعلُم المستخدمة في تقديم المحتوى والوسائط .
2.  المكون التقويمي : ويختص بتقدير تحصيل المتعلمين وكذلك التدريس وبيئة التعلم الإلكتروني .
3.  المكون التكنولوجي ( التقني ) : ويختص بالبنية التحتية للتعلم الإلكتروني ( أجهزة الكمبيوترات وملحقاتها, الشبكات .... إلخ ) .
4.  المكون التصميمي : ويختص بتصميم البرمجيات والمقررات والمواقع على الشبكات وبرامج التصفح وغيرها .
5.  المكون الإداري : ويختص بإدارة التعلم الإلكتروني من حيث تقديم الخدمات الإدارية لمستخدمي التعلُم الإلكتروني مثل القبول والتسجيل وإدارة الإختبارات وغيرها .
6.  المكون الإرشادي : ويختص بتقديم الإرشاد والتوجيه والمشورة للمتعلمين سواء من الناحية التعليمية ( التي يقوم عليها المعلمون ومساعديهم ) أو من الناحية الفنية المتعلقة بمشكلات التشغيل ( التي يقوم عليها فنيو التشغيل ) . 
7.  المكون الخلقي : ويختص بالمبادئ والقواعد الأخلاقية لتعامل المتعلمين والمعلمين وغيرهم مع البرمجيات والإختبارات والمقررات .
8.  المكون اللائحي : ويختص بالقوانين واللوائح والتشريعات المنظمة للدراسة بالتعلم الإلكتروني وبالمعايير المطلوب توافرها فيه .
والشكل التالي يوضح مكونات التعلُم الإلكتروني .

- يقوم هذا الفريق بالإطلاع على التجارب العالمية والعربية والمحلية التي طبقت التعلُم الإلكتروني في التعليم ( أو التدريب ) ومن ثم تحليلها والتعرف على الإيجابيات والسلبيات .
- يتبنى هذا الفريق الرؤية الصحيحة في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التعليم والتعلُم .
- يتأسس التخطيط للتعلُم الإلكتروني على دراسة لتقدير الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمؤسسة التعليمية أو التدريبية .


 

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ارجو ان تزودوني بالمرجع الذي استندتم اليه في مقالى التخطيط ومراحل التخطيط والتوثيق الكامل للأشكال التوضيحية في المقالين المذكورين، وذلك لحاجتي لهم في مجال البحث العلمي، اشكركم على جهودكم ووفقكم الله

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف