الخميس، 14 أبريل 2011

- أدوات التعلم الإلكتروني

تحتوي هذه الأدوات على ( البرامج , البرمجيات ) , ويمكن تصنيفها إلى فئتين وهما : أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر,أدوات التعلم الإلكتروني المعتمدة على الإنترنت .

أولاً : أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر:
وهي البرامج أو البرمجيات Software المستخدمة في التعليم المعتمد على الكمبيوتروتخزن هذه البرامج على وسائط تخزن البيانات الرقمية : الأقراص المدمجة (CD) , إسطوانات الفيديو (DVD) القرص الصلب (Hard Disk ومن أبرز هذه البرامج هي :
1- برامج التعليم الخصوصي .
2- برامج التدريب والممارسة .
3- برامج حل المشكلات .
4- برامج المحاكاة .
5- برامج الألعاب التعليمية .
6- برامج المراجع .
7- برامج خرائط المفاهيم .
8- برامج العروض التقديمية .
9- برامج  الحوار .
10- أنظمة التعلم التكاملية .
11- برامج ذوي الإحتياجات الخاصة .

الأداة الأولى من أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر هي برامج التعليم الخصوصي:
وتختص هذه البرامج بتعليم محتوى الدروس الجديدة من معلومات ومهارات بشكل فردي.
وعادة مايحتوي البرنامج على المكونات (المراحل )التالية:
1- المقدمة : و تحتوي على توضيح لكيفية تعامل المتعلم مع البرنامج وعلى تعريف المتعلم بموضوع الدرس الجديد وجذب إنتباهه وإثارة دافعيته
2- المنعش : ويحتوي على مراجعة متطلبات التعلم المسبقة ( المفاهيم , المهارات ) المطلوبة للبدء في دراسة موضوع الدرس الحالي .
3- التتابعات : ويحتوي على عدد من الحلقات ( وحدات أو مقاطع تعليمية متتالية ) يرتبط كل منها بهدف معين من أهداف الدرس وتشمل كل حلقة على مايلي :
o        إعطاء معلومات قصيرة وأمثلة توضحها يقرؤها المتعلم ( من على شاشة الكمبيوتر ) .
o        قيام البرنامج بالحكم على إجابة المتعلم صحيحة أو خاطئة .
o        قيام البرنامج بتقديم تغذية راجعة فإذا كانت الإجابة صحيحة تظهر على شاشة الكمبيوتر كلمات مشجعة مثل :( صح , أحسنت , ممتاز ) أما إذا كانت الإجابة خاطئة فيقدم إرشادات إضافية مختصرة لمساعدته على حل السؤال القيام المتعلم بالإجابة عن السؤال بضغطة زر . عرض سؤال يقيس فهم المتعلم لهذه المعلومات .

5- التمارين :
وتتمثل في عدد من الأسئلة الختامية التي تتناول كافة المعلومات الواردة في الدرس .

 4-  الملخص : وهو ملخص موجز لمحتوى الدرس كله غما لفظياً أو تخطيطياً مثل خريطة المفاهيم .
6- الاختبار النهائي : ويشمل عدد من الأسئلة التي يحلها المتعلم ويحكم من خلالها هل أتقن تعلم معلومات الدرس ومهاراته أم لا؟
  وتُصمم دروس التعليم الخصوصي على صورتين هما :
  1- الدروس الخطية :
وتعرض هذه الدروس على شاشة الكمبيوتر بتتابع واحد وثابت لجميع المتعلمين .
 2- الدروس المتفرعة :
توفر البرامج المتفرعة الفرصة للمتعلم أن يتفاعل مع الدرس.
الأداة  الثانية من أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر هي برامج التدريب والممارسة :
تعمل هذه البرامج على تدريب المتعلم على حل عدد من التمارين بغية جعله أكثر إتقاناً لما تعلمه من معلومات أو مهارت في موضوع معين سبق له دراسته من قبل بطريقة ما .  
وعادة ما ينضوي برنامج التدريب والممارسة على المكونات التالية :
1- المقدمة : وهي توضح لكيفية تعامل المتعلم مع البرنامج , الموضوع محل التدريب ( مثل القسمة المطولة ) , عدد الأسئلة , تعليمات الإجابة , طريقة إختيار الأسئلة .
2- قائمة الأسئلة : وتحتوي على عرض كل سؤال على حده على المتعلم مقروناً بمستوى صعوبته . 
3- الحكم على الإجابة : ويتضمن قيام البرنامج بتحليل إجابة المتعلم والحكم عليه في ضوء الإجابة الصحيحة المخزنة في البرنامج .
4- التغذية الراجعة : وتتضمن تعزيز الإجابة الصحيحة أو تقديم التلميحات والإرشادات المناسبة في حالة الإجابة الخاطئة .
5- الخروج من البرنامج : ويتضمن إمكانية خروج المتعلم من البرنامج بشكل مؤقت لأي سبب مثل ( التعب , تكرار الخطأ , الملل ) أو الخروج النهائي فيعني ان المتعلم قد أنهى كل التدريبات بنجاح .
                                                                                  
الأداة الثالثة من أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر هي برامج حل المشكلات :
تختص هذه البرامج بتنمية مهارات حل المشكلات لدى المتعلم فضلاً عن تنمية مهارات التفكير العليا الأخرى , وتصمم هذه البرامج على أساس قيام البرنامج بعرض مشكلة على المتعلم تتحدى فكرة وعليه توظيف ما لديه من معلومات ومهارات للبحث عن حلها .
 وهذه البرامج على نوعين وهما :
1- برامج تعرض مشكلات مرتبطة بموضوعات دراسية محددة يدرسها المتعلم ضمن المقررات الدراسية مثل : طفو البرتقال على سطح الماء في مادة العلوم .



الأداة الرابعة من أدوات التعلم الإلكتروني المعتمد على الكمبيوتر هي برامج المحاكاة :
وتختص هذه البرامج بتنمية عدد من المهارات وكذلك التدريب عليها ومن أمثلة هذه المهارات : مهارات اتخاذ القرار , مهارات التخيل العلمي والتفكير الابتكاري .
ومن أبرز استخدامات برامج المحاكاة, استخدامها فيما يلي :
1- التدريب على الاكتشاف والاستقصاء .
2- التدريب على اتخاذ القرار . 
3-التدريب على التعليم الابتكاري .
4- تعليم الظواهر الكبيرة مثل ( حركة الكواكب ) أو الظواهر الصغيرة مثل ( إنقسام الخلايا الحية ).
5- التدريب على إجراء التجارب المعملية الخطرة .
6- التدريب على تشغيل الأجهزة والمعدات مثل التدريب على جهاز الطيران الآلي في الطائرات .
7- التدريب على تشخيص الأمراض وإجراء العمليات الجراحية الخطرة مثل : عمليات القلب المفتوح وعمليات إزالة أورام المخ .


2- برامج تعرض مشكلات غير مرتبطة بموضوعات دراسية  وهي تستهدف تنمية مهارات حل المشكلات مثل : كيفية القضاء على مشكلة تلوث البيئة .

هناك تعليق واحد: