الأربعاء، 13 أبريل 2011

- البيئات الافتراضية

ثانياً: بعض بيئات التعلُم الإلكتروني الافتراضية :
(1)  الفصل (الصف) الافتراضي:
بيئة تعليم وتعلُم تفاعلية - عن بعد – تقع على موقع في شبكة (الإنترنت أو غيرها) وتحاكي هذه البيئة الصف الفيزيقي المعتاد من حيث وظائفه وعناصره واستراتيجيات التعليم والتعلُم وما يحدث فيه من تفاعلات صفية تستهدف تعليم وتعلم محتوى دراسي معين (مقرر دراسي ,وحدة دراسية ,درس) وتوظف في هذه البيئة أدوات التعلم الإلكتروني وربما تفوق على الصف المعتاد وذلك لتعدد وسائل التفاعل والاتصال (البريد الإلكتروني ,محادثة ,حلقات نقاش ...إلخ)ولإمكانية ضبط هذا التفاعل ورصده وتوجيهه باستمرار.

ومما يجدر التنويه به أنه يوجد نمطان أساسيان للفصل الافتراضي :
(أ‌) الفصل الافتراضي المتزامن : وفيه يلتقي الطلاب مع المعلم - عن بعد – في الوقت نفسه على الشبكة (شبكة الإنترنت مثلاً)
(ب‌) الفصل الافتراضي غير المتزامن : وفيه لا يجتمع الطالب مع المعلم على الشبكة / أو الخط في الوقت نفسه .


(2)المختبر (المعمل) الافتراضي:
بيئة تعليم وتعلم افتراضية  تستهدف تنمية مهارات العمل المختبري لدى الطلاب وتقع هذه البيئة على أحد المواقع في إحدى الشبكات (شبكة الإنترنت مثلاً) وينضوي هذا الموقع عادة على صفحة رئيسية Home page وبها عدد من الروابط أو الأيقونات (الأدوات) المتعلقة بالأنشطة المختبرية وإنجازها وتقويمها .
والمختبر الافتراضي يحاكي المختبر المعتاد في نواحي منها : أن بعض المختبرات الافتراضية - على شبكة الإنترنت - تدار بواسطة مُعلِم عن بُعد (معلم افتراضي) يتواصل مع الطلاب – ويتابع أدائهم ويصدر التوجيهات والتعليمات إليهم بواسطة أدوات الاتصال (مثل : البريد الالكتروني ,المحادثة) ومنها أن بعضها يسمح بتعاون الطلاب وتشاركهم – عبر شبكة الإنترنت – بإجراء أنشطة مختبرية مشتركة.

ومن أبرز مزايا المختبر الافتراضي ما يلي:
أ‌- مرونة الاستخدام من قِبل الطلاب ,حيث يمكنهم أداء الأنشطة المختبرية في أي وقت وفي أي مكان وبأي سرعة.
ب‌-  تقليل وقت التعلُم الذي يقضيه الطلاب في المختبر المعتاد .
ت‌-   تقديم الغذية الراجعة المناسبة للمتعلمين عن أدائهم المختبري بالسرعة والكيفية المناسبة.
ث‌- جعل العمل المختبري أكثر متعة وإثارة بالنسبة للطلاب.

والشكل التالي يوضح بيئات التعلُم الإلكتروني التي تم ذكرها :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق