الخميس، 14 أبريل 2011

- مراحل التخطيط

وهي سبعة عشر مرحلة مرتبطة مع بعضها البعض
المرحلة الأولى : تحديد الفئة المستهدفة التي يطبق عليها التعلم الإلكتروني وخصائصها :
ومن أمثلة هذه الفئات : أطفال مرحلة رياض الأطفال , طلاب التعليم العام والجامعي , الموظفين , المعلمين
ومن أمثلة الخصائص : المستوى الدراسي , مهارات التعامل مع الكمبيوتر وشبكة الإنترنت .

المرحلة الثانية : تحديد الأهداف المرجوة من التعلم الإلكتروني :
1
- تنمية مهارات التفكير العليا للمتعلمين .
2- تنمية معلومات المتعلمين ومهاراتهم في المقررات الدراسية .
3- إثراء خبرات المتعلمين المعرفية والمهارية والوجدانية .
4- تحفيز المتعلمين ورفع مستوى دافعيتهم .
5- تحديث معلومات المتعلمين ومهاراتهم .
6- تفريد التعليم بحيث يُقدم للمتعلمين تعليماً يتناسب مع قدراتهم وإستعداداتهم وميولهم ومواهبهم وأنماط التعلُم لديهم .
7- تقويم تعليم الطلاب أو تقويم العملية التعليمية .
8- تزويد الطلاب و المعلمين بالأبحاث والدراسات والبيانات .

المرحلة الثالثة : تحديد العلاقة بين التعلم الإلكتروني والتعلم الصفي :
حيث يوجد أربعة أشكال لهذه العلاقة .
1- التعلم الإلكتروني يسهم جزئياً في مساعدة عملية التعليم والتعلم في التعليم الصفي .
2- التعليم الإلكتروني
مدمجاً مع التعليم الصفي بحيث يتشارك معه في إنجاز عملية التعليم والتعلم .
3- التعلم الإلكتروني بديلاً كاملاً عن التعليم الصفي .
4- التعلم الإلكتروني له برامجه ومقرراته المستقلة عن التعلم الصفي كأن يخدم فقط فئات خاصة مثل ( ذوي الإحتياجات الخاصة - الطلاب المنتسبين - الموظفين / العمال الذين يتلقون تدريباً على مهارات معينة .

المرحلة الرابعة : إختيار التوجه الذي يتم تبنيه في تصميم برامج التعلم الإلكتروني و مقرراته :
و يوجد ثلاثة توجهات في تصميم البرامج والمقررات الدراسية .
1- التوجه السلوكي .
2- التوجه المعرفي .
3- التوجه البنائي .

المرحلة الخامسة : إختيار الصيغة الذي سيطبق بها التعلم الإلكتروني :
و يوجد  صيغتان أساسيتان للتعلم الإلكتروني .
1- صيغة التعلم ( الفردي ) وفيها يتعلم الفرد المادة ( المحتوى ) الدراسي بشكل إنفرادي مستقل عن بقية زملائه .
2- صيغة التعلم التشاركي وفيها يتعلم الفرد المادة ( المحتوى ) الدراسي بالتعاون والمشاركة مع زملائه حيث يتواصلون بشكل متزامن أو غير متزامن .
المرحلة السادسة : إختيار نوع التعلم الإلكتروني الذي سيتم تطبيقه :
و يوجد  نوعان أساسيان للتعلم الإلكتروني .
1- التعلم المعتمد على الكمبيوتر
Computer Based Learning
2- التعلم المعتمد على الشبكات
Network Based Learning

 المرحلة السابعة : تحديد المعايير المستخدمة في تصميم البرمجيات والمقررات الإلكترونية وإنتاجها و تقويمها أو إختيارها :

1.     معايير تخص خصائص المتعلمين المستهدفين .
2.     معايير تخص الأهداف التعليمية وصياغتها .
3.    معايير تخص إختيار المحتوى وتنظيمه وتسلسله .
4.    معايير تخص أنشطة التعلُم والتدريبات .
5.    معايير تخص نوع التغذية الراجعة.
6.    معايير تخص تقويم التعليم .
7.    معايير تخص أدوار المعلم .
8.    معايير تخص الوسائط المتعددة المستخدمة في التعلم .
9.    معايير تخص طرق عرض المحتوى .
10.   معايير تخص تصميم الشاشة وطرق عرض النصوص والصور عليها .
11.  معايير تخص نظم الملاحة والتوجيه وإستراتيجيات البحث .

المرحلة الثامنة: إختيار نمط تقويم تعلم الطلاب وأساليبه :و يوجد  نمطان أساسيان لتقويم تعلم الطلاب وهما : 
1- النمط التقليدي : ويعتمد على قياس معرفة الطلاب و مهاراتهم منفصلة نسبياً عن المهام في عالمهم الواقعي مثل مسائل الضرب والحساب.
2- نمط التقويم الحقيقي : ويعتمد على قياس المعرفة الفعلية والمهارات التي نريد من المتعلمين أن يستخدموها بكفاءة في سياق حياتهم مثل : أسئلة التقويم في مقرر الحساب كم عدد الركعات في اليوم والليلة ؟؟
 أنواع الإختبارات التي تطبق على الطلاب :
و يوجد نوعان من أنواع الإختبارات وهما : 
1- إختبارات الورقة والقلم : وفيها تعرض الأسئلة المكتوبة على المتعلمين ويجيبون عنها كتابة .
2- الإختبارات الإلكترونية : وفيها تعرض الأسئلة على الطلاب من خلال شاشة الكمبيوتر ويجيبون عنها بضغطة زر أو بتحريك الفأرة.


المرحلة التاسعة: تحديد أدوار المعلم ومسئولياته:
وحيث تختلف أدوار المعلم ومسؤلياته في التعلم الإلكتروني عنها في التعلم الصفي وبالتالي تختلف الأدوار والمسئوليات التي يُكلف بها المعلم وعموماً فإن أهم أدوار المعلم ومسئولياته في التعلم الإلكتروني هي :
1- التخطيط للتدريس بالتعلم الإلكتروني .
2- إختيار البرمجيات والمواقع التعليمية والمقررات الإلكترونية .
3- تقويم البرمجيات والمواقع التعليمية والمقررات الإلكترونية .
4- تصميم البرمجيات والمواقع التعليمية والمقررات الإلكترونية .
5- التفاعل مع الطلاب والتواصل معهم على الشبكة بشكل تزامني ولا تزامني .
6- تقديم الإرشاد والتوجيه والتغذية الراجعة .
7- تقويم تعلم الطلاب ومتابعة تقدمهم الدراسي.
8- تقويم أدائه التدريسي .
المرحلة العاشرة: تحديد أساليب الإتصال بين المؤسسة التعليمية / التدريبية والمتعلمين في منازلهم أو في جهة عملهم وأولياء الأمور:
من الأساليب المناسبة للتواصل مع أولياء الأمور والمؤسسات  التعليمية / التدريبية مايلي :
1- الإتصال عن طريق البريد الإلكتروني أو المحادثة
Chatting
2- الإتصال الهاتفي .
3- الإتصال بالفاكس.
4- الإتصال بالرسائل البريدية .

المرحلة الحادية عشرة: تحديد أوجه التعاون بين المؤسسة التعليمية / التدريبية وغيرها من المؤسسات أو الأجهزة ذات العلاقة بالمجتمع :
نظراً لإن إقامة تعلم إلكتروني وإستمرار العمل به في مؤسسة تعليمية أو تدريبية يتطلب التعاون بينها وبين بعض المؤسسات الأخرى المحلية والعالمية ذات الصلة بالتعلم الإلكتروني , ومن هذه المؤسسات شركات إنتاج الأجهزة والبرمجيات والمقررات الإلكترونية , شركات الإتصالات , مراكز الأبحاث . لذا فإن على فريق العمل تحديد أوجه التعاون بين المؤسسة التعليمية أو التدريبية وتلك المؤسسات الأخرى .

المرحلة الثانية عشرة: تحديد برامج وأساليب التدريب على التعلم الإلكتروني للكوادر البشرية القائمة عليه :
1- المعلمون .
2- مصمموا البرمجيات / المقررات الإلكترونية / المواقع التعليمية .
3- الإداريون .
4- مهندسوا التشغيل والصيانة .
وأيضاً يجب تحديد أسلوب التدريب المناسب لتلك الكوادر هل هو أسلوب
التدريب الإلكتروني ( الذي يتم عند بُعد بواسطة تقنيات التعلم الإلكتروني ) أم التدريب التقليدي ( الذي يتم في قاعات التدريب العادية التي يلتقي فيها المدرب مع المتدربين مجهاً لوجه )  أم الأسلوب المخلتط الذي يجمع بين النوعين السابقين من التدريب.

المرحلة الثالثة عشرة: إعداد مشروع لتكوين ثقافة التعلم الإلكتروني لدى المتعلمين والمعلمين وغيرهم من أبناء المجتمع :إن نجاح التعلم الإلكتروني مرتبط بفهم الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين لهذا النمط الجديد من أنواع التعلم ولذا وجب على فريق التخطيط إعداد مشروع إعلامي متكامل لنشر ثقافة التعلم الإلكتروني لديهم , ويمكن أن ينفذ هذا المشروع من خلال وسائل الإعلام والصحافة وإصدار المنشورات , وعقد المؤتمرات والندوات وغيرها .

المرحلة الرابعة عشرة: إختيار التكنولوجيا المادية المكونة للبنية الأساسية :
وتشمل : أجهزة الكمبيوتر , البرمجيات , برامج التشغيل , الشبكات , خودام الشبكة , المعامل , خطوط الإتصال .

ومن المبادئ الأساسية التي جيب على فريق التخطيط مراعاتها في إختيار هذه التكنولوجيا ما يلي :
1- إختيار التكنولوجيا بناء على ما تحققه من أهداف التعلم الإلكتروني.
2- إختيار التكنولوجيا بناء على تكلفتها الإقتصادية في الشراء والتشغيل و الصيانة .
3- إختيار التكنولوجيا سهلة الإستخدام .
4- إختيار التكنولوجيا القابلة للنقل من مكان لآخر بسهولة .
5- إختيار التكنولوجيا المتعددة الإستخدام والأغراض .

المرحلة الخامسة عشرة: إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالتعلُم الإلكتروني :
و تتضمن هذه اللوائح النظام الأساسي لإدارة التعلُم الإلكتروني مثل : لائحة الدراسة , لائحة الإختبارات , لوائح الشئون المالية والتوظيف وغيرها .

المرحلة السادسة عشرة: إعداد ميثاق الشرف الأخلاقي للتعلُم الإلكتروني :
ويتطلب من هذا فريق العمل إعداد قواعد أو آداب التعامل الأخلاقي التي يجب أن يلتزم بها المعلمون والطلاب وغيرهم من الكوادر البشرية ذات العلاقة بالتعلم الإلكتروني بما في ذلك آداب التعامل مع البرمجيات .
المرحلة السابعة عشرة: تحديد معايير الجودة:
ينبغي تحديد المعايير التي يتم في ضوئها تقويم كافة مكونات التعلم الإلكتروني سالفة الذكر وذلك بغرض التعرف على نقاط القوة والضعف في هذه المكونات ومن ثم إحداث التغيير و التطوير فيها .

والشكل التالي يوضح مراحل التخطيط السبع عشرة لإدخال التعلم الإلكتروني  في المؤسسة التعليمية / التدريبية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق